الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تاريخ عثمان بن سعيد الدارمي
.باب الألف: 111- أخبرني عُثْمَان، قَالَ: قُلْتُ ليَحْيَى: بن مَعِين: إبراهيم بن ميسرة، ما حاله؟ فقال: ثِقةٌ.112- قُلْتُ: هو أَحَبَّ إليكَ عن طاوُوس، أو بن طاوُوس؟ فقال: كلاهما.113- وسَأَلْتُهُ عن أشعث بن عبد الرحمن الجَرْمِي؟ قَالَ: ثِقةٌ.114- قُلْتُ: وأبوه؟ فقال: ثِقةٌ.115- قُلْتُ: الأَسْقَع بن الأَسْلَع ما حاله؟ فقال: ثِقةٌ.116- وسَأَلْتُهُ عن أسلم العِجْلِي؟ فقال: ثِقةٌ.117- قُلْتُ: فالأسود بن مسعود؟ فقال: ثِقةٌ.118- وسَأَلْتُهُ عن أسامة بن زيد، أعني الليثي؟ فقال: ليس به بأس.119- قُلْتُ: فآدم بن علي، ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.120- وسَأَلْتُهُ عن الأَصْبَغ بن زيد الورَّاق؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.121- وسَأَلْتُهُ عن إسماعيل بن مُسْلِم المكي؟ فقال: ليس بشيء.122- قُلْتُ: فإسماعيل بن مُسْلِم العبدي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.123- قُلْتُ: أيوب بن عتبة أَحَبَّ إليكَ، أو عِكْرِمَة بن عمار؟ فقال: عِكْرِمَة أَحَبُّ إليَّ، أيوب ضعيف.124- وسَأَلْتُهُ عن أيوب بن جابر؟ فقال: ليس بشيء.125- وسَأَلْتُهُ عن أبان بن عبد الله البَجَلي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.126- قُلْتُ: فأشعث السَّمَّان؟ فقال: ليس بثقة.127- وسَأَلْتُهُ عن إبراهيم بن الزِّبْرِقَان؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.128- قُلْتُ: أيوب أَحَبَّ إليكَ عن نافع، أو عُبيد الله؟ فقال: كلاهما، ولم يُفَضِّل.129- قُلْتُ: فأسامة بن زيد الصغير، أعني ابن أسلم؟ فقال: ضَعيف.130- قَالَ: وسمعته يقول أسامة بن زيد الصغير، ليس هو الليثي الذي يروي عنه جَعْفَر بن عَوْن وغيره، إنما هم ثلاثة أسامة بن زيد، وعبد الله بن زيد، وعبد الرحمن بن زيد.131- وسَأَلْتُهُ عن أفلح بن حميد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.132- وسَأَلْتُهُ عن إبراهيم بن نافع، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.133- قُلْتُ: فإسماعيل بن جَعْفَر المديني، كيف هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.134- وسَأَلْتُهُ عن إياس بن سَلَمَة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.135- وسَأَلْتُهُ عن أيوب بن سُويد أعني الرَّمْلِي قَالَ: ليس بشيء.136- قُلْتُ: فإسماعيل بن عَيَّاش، كيف هو عندك؟ فقال: أرجو أن لا يكون به بأس.137- وسَأَلْتُهُ عن أرطاة بن المُنذر كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.138- قُلْتُ: فإسحاق بن مَنْصُور السَّلُولي؟ فقال: ليس به بأس.139- قُلْتُ: فإسحاق الأزرق؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.140- قُلْتُ: إسحاق أَحَبَّ إليكَ، أو بن مُسْهِر؟ فقال: بن مُسْهِر أَحَبُّ إليَّ.141- قُلْتُ: وابن مُسْهِر أَحَبَّ إليكَ، أو يَحْيَى بن زكريا؟ فقال: كلاهما ثقتان.142- وسَأَلْتُهُ عن أُمَيَّة بن هند؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.143- وسَأَلْتُهُ عن أَسْبَاط بن نَصْر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.144- وسَأَلْتُهُ عن إسماعيل بن إبراهيم بن مُهاجر، كيف هو؟ فقال: ضَعيف.145- قلت: فإياس بن دَغْفَل، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.146- قُلْتُ: فالأَصْبَغ بن سُفْيَان، كيف حديثه؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.147- قُلْتُ: فالأَصْبَغ بن نُبَاتَةَ؟ فقال: ليس بشيء.148- قُلْتُ: فإبراهيم بن إسماعيل بن أبي حَبِيبَة؟ فقال: صالح.149- قُلْتُ: فأبان بن صالح كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.150- قُلْتُ: فيُونُس بن أبي إسحاق أَحَبَّ إليكَ، أو إسرائيل؟ فقال: كلٌ ثقة.151- وسَأَلْتُهُ عن إسماعيل بن أوسط، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.152- قُلْتُ: فأنس بن عِيَاض، ما حاله؟ فقال: ليس به بأس.153- قُلْتُ: فإسماعيل بن أبي حكيم؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.154- قُلْتُ: فإبراهيم بن مهاجر بن إسماعيل بن مِسْمَار، تعرفه؟ فقال: صالح ليس به بأس.155- قُلْتُ: يروي عن صالح أبي بشر السَّدُوسي، من هو؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.156- قُلْتُ: فأيوب بن واصل، صاحب الفِرَاء تعرفه؟ فقال: ما أعرفه.157- وسَأَلْتُهُ عن إسحاق بن جَعْفَر؟ فقال: ما أراه إلا كان صدوقًا.158- قُلْتُ: فإسحاق بن حازم ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.159- قُلْتُ: فإبراهيم بن أبي حَيَّة؟ فقال: شيخ ثقة.160- قُلْتُ: فإسماعيل بن سُمَيع؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.161- قُلْتُ: عن علي بن أبي كثير، من علي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.162- قُلْتُ: فإبراهيم الهَجَري، كيف حديثه؟ فقال: ليس بشيء.163- وسَأَلْتُهُ عن أبان بن صَمْعَة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.164- قُلْتُ: وإسماعيل بن سالم، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.165- قُلْتُ: هو أَحَبَّ إليكَ، أو ابن أبي خالد؟ فقال: كلاهما ثقة. قَالَ لنا عُثْمَان بن سَعِيد: إسماعيل خير منه بكثير.166- قُلْتُ: فإبراهيم بن علي الرافعي، من هو؟ فقال: شيخ مات بالقرب، كان ها هنا، ليس به بأس.167- قُلْتُ: يقول حدثني عمي أيوب بن حسن، كيف هو؟ فقال: ليس به بأس.168- قُلْتُ: فأَصْرَم بن حَوْشَب، تعرفه؟ فقال: كذاب خبيث.169- قُلْتُ: فأَسْباط بن مُحَمَّد كيف حديثه؟ فقال: ليس به بأس.170- قُلْتُ: عن أبي رجاء الخُراساني، من هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. قَالَ لنا أبو سَعِيد: هو عبد الله بن واقد الهروي.171- وسَأَلْتُهُ عن إبراهيم بن رُسْتُم؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.172- سمعت يَحْيَى، وسئل عن آدم بن سُلَيْمَان، الذي يروي عنه سُفْيَان؟ قَالَ: هو أبو يَحْيَى بن آدم مولى خالد بن سَعِيد بن العاص.173- وسَأَلْتُهُ عن أيمن بن نَابِل، كيف هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.174- قُلْتُ: فإسماعيل بن زكريا أَحَبَّ إليكَ في الحديث، أو يَحْيَى بن زكريا؟ فقال: لِمَ؟ أهما أخوان عندك؟ قُلْتُ: لا ولكني أردت في الحديث؟ فقال: يَحْيَى أَحَبُّ إليَّ.175- قُلْتُ: أزهر السَّمَّان كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.176- قُلْتُ: فأَشْرَس بن حَسَّان؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.177- قُلْتُ: فإسحاق بن يَحْيَى، ما حاله، الذي يروي عنه ابن المُبَارك حديث أبي بكر؟ فقال: ليس بشيء.178- قُلْتُ: فالأَجْلَح؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.179- وسَأَلْتُهُ عن إبراهيم بن طَهْمَان؟ فقال: ليس به بأس.180- وسَأَلْتُهُ عن إسحاق بن إسماعيل؟ قَالَ: أرجو أن يكون صدوقًا.181- قُلْتُ: فأبو مُحَمَّد بن إسحاق كيف حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.182- قُلْتُ: فعمه عبد الرحمن؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.183- قَالَ عُثْمَان بن سَعِيد: ورأيت يَحْيَى بن مَعِين يكتب عن إبراهيم بن المنذر الحزامي من أحاديث ابن وَهْب، ظننتها المغازي.184- قُلْتُ ليَحْيَى: فأبو إسرائيل، ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.قُلْتُ: ما اسمه؟ فقال: إسماعيل بن أبي إسحاق..باب الباء: 185- حَدَّثَنَا عُثْمَان، قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى بن مَعِين عن بِشْر بن شَغَاف؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.186- وسَأَلْتُهُ عن بكر بن سَوَادة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.187- قُلْتُ: بِشْر بن آدم ما حاله؟ فقال: لاَ أعرفه.188- وسَأَلْتُهُ عن بُرْد بن سِنَان؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.189- قُلْتُ: بُهْلُول بن راشد حَدَّثَنَا عنه القَعْنَبي تعرفه؟ فقال: ما أعرفه.190- قُلْتُ: فبقية بن الوليد كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.191- قُلْتُ: هو أَحَبَّ إليكَ أو مُحَمَّد بن حرب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ، وثقة.192- قَالَ أبو سَعِيد: هو مُحَمَّد بن حرب، الخولاني، الأبرش، حمصي، ثقة.193- قُلْتُ: فبَشِير بن سَلْمَان؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.194- قُلْتُ: فبَشِير بن ثابت الذي يروي عنه أبو بِشْر، ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.195- وسَأَلْتُهُ عن بِشْر بن السَّرِي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.196- قُلْتُ: فبَكْر بن سُليم، قَالَ: حدَّثنا عَبْد الحَكَم؟ قَالَ: ما أعرفهما.197- وسَأَلْتُهُ عن بَشَّار الخَفَّاف؟ فقال: ليس بثقة.198- قَالَ أبو سَعِيد: بلغني أن علي بن المديني كان يحسن القول في بَشَّار الخَفَّاف هذا، وكان من رهط أحمد بن حنبل.199- وسَأَلْتُهُ عن بَهْز بن حكيم، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.200- قُلْتُ لهُ: فبَهْز بن أسد أَحَبَّ إليكَ في حَمَّاد، أو عفَّان؟ فقال: ثقتان..باب التاء: 201- حَدَّثَنَا عُثْمَان، قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى بن مَعِين عن تَوْبَة العَنْبَري؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.202- قُلْتُ: تَمَّام بن بَزِيع؟ فقال: ليس بشيء..باب الثاء: 203- حَدَّثَنَا عُثْمَان قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى بن مَعِين عن ثُمَامة بن حَزْن؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.204- قُلْتُ: فثَوْر بن زيد الدِّيَلي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.205- قُلْتُ: فثَوْر بن يزيد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.206- قُلْتُ: فثابت بن عَجْلان كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ..باب الجيم: 207- حَدَّثَنَا عُثْمَان، قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى بن مَعِين عن جَعْفَر بن مُحَمَّد بن علي بن الحُسَيْن؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.208- قُلْتُ: فجابان ما حاله قَالَ: ما يُرْوَى عنه إلا ذا.209- وسَأَلْتُهُ عن جُبَيْر بن أبي سُلَيْمَان بن جُبَيْر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.210- قُلْتُ: فجَعْفَر بن بُرْقَان؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.211- وسَأَلْتُهُ عن جَهِير بن يزيد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.212- قُلْتُ: فجُوَيْرِية بن أسماء؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.213- وسَأَلْتُهُ عن جَعْفَر بن عون، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.214- قُلْتُ: والجرَّاح بن مَلِيح البَهْرَاني الحِمْصِي؟ فقال: لاَ أعرفه.215- قُلْتُ: فجُوَيْبر كيف حديثه؟ فقال: ضَعيف.216- قُلْتُ: فجُرْثُومة ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.217- وسَأَلْتُهُ عن جِسْر؟ فقال: ليس بشيء.قَالَ أبو سَعِيد: هو جِسْر بن الحسن.218- قُلْتُ: فجابر الجُعْفِي، لِمَ يضعفونه؟ فقال: يضعفونه.219- وسئل عن جَعْفَر الأَحْمَر؟ فقال: بيده لم يثبته، ولم يضعفه.220- قُلْتُ لهُ: فكيف بحديث جَرِير بن حازم؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.221- قُلْتُ: فأبو الوَدَّاك؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.قَالَ أبو سَعِيد: هو جَبْر بن نَوْف..باب الحاء: 222- حَدَّثَنَا عُثْمَان، قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى بن مَعِين عن حُكَيْم بن رُزَيق؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.223- قُلْتُ: فالحَجَّاج بن دينار؟ فقال: ليس به بأس.224- قُلْتُ: فابن أبي ذِئْب، عن خاله الحارث بن عبد الرحمن، كيف حاله؟ قَالَ: هو يروي عنه، وهو مشهور.225- وسَأَلْتُهُ عن حَسَّان بن عطية، كيف حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.226- وسَأَلْتُهُ عن حَنْظَلة بن خُويلد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.227- وسَأَلْتُهُ عن حَزْم؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.228- قُلْتُ: فحَمَّاد النَّصِيبي؟ فقال: ليس بشيء.229- وسَأَلْتُهُ عن حسام بن مِصَك؟ فقال: ليس بشيء.230- وسَأَلْتُهُ عن حُسَين المُعَلِّم؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.231- قُلْتُ: فحَمَّاد الأبح؟ قَالَ: ليس بشيء.232- قُلْتُ: فعوف، عن حمزة أبي عمر، من حمزة؟ فقال: شيخ، لا يعرف.233- وسَأَلْتُهُ أي شيء حال الحارث، في علي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.قَالَ أبو سَعِيد: لا يتابع عليه.قال أبو يحيى: سقط عليَّ هذا الحرف، وكتبته بعد ذلك.234- قُلْتُ: حَارِثَة بن مُضَرِّب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.235- وسَأَلْتُهُ عن حنظلة الجُمَحِي، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.236- وسَأَلْتُهُ عن ابن أبي الرجال؟ قَالَ: أيهما؟ قُلْتُ: هذا الذي يروي عنه الحكم بن موسى؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.237- قُلْتُ: فالآخر؟ فقال: ليس بشيء، يعني حَارِثَة بن أبي الرجال.والأول: عبد الرحمن بن أبي الرجال.238- وسَأَلْتُهُ عن الحُسَيْن بن ضَمْرة؟ فقال: ليس بشيء.239- قُلْتُ: فحُيَي بن عمرو؟ فقال: ليس به بأس، يعني المصري.240- قُلْتُ: فحفص بن غَيْلان؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.241- قُلْتُ: فحَرِيز بن عُثْمَان؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.242- وسَأَلْتُ يَحْيَى، قُلْتُ: أبو أسامة أَحَبَّ إليكَ، أو عَبْدَة بن سُلَيْمَان؟ فقال: ما منهما إلا ثقة.243- وسَأَلْتُهُ عن حُمَيْد بن عبد الرحمن الرُّؤَاسي؟ فقال: ثِقةٌ.244- وسَأَلْتُهُ عن مِنْدَل بن علي؟ فقال: ليس به بأس.245- قُلْتُ: وأخوه حِبَّان بن علي؟ فقال: صدوقٌ.246- قُلْتُ: أيهما أَحَبَّ إليكَ؟ فقال: كلاهما، وَتَمَرَّا، كأنه يضعفهما.247- قُلْتُ لهُ: فعلي بن صالح أَحَبَّ إليكَ، أو الحسن- يعني ابن صالح-؟ فقال: كلاهما ثقتان.248- وسَأَلْتُهُ عن حُبَيِّب بن حَبِيب؟ فقال: من يروي عنه؟ قُلْتُ: ابن أبي شيبة؟ فقال: لاَ أعرفه.قال لنا القاضي: حُبَيِّب بن حَبِيب، أخو حمزة بن حبيب الزيات.249- وسَأَلْتُهُ عن حرب بن عُبيد الله، الذي يروي عنه عطاء بن السَّائِب؟ فقال: هو مشهور، وعطاء ثقة.250- وسَأَلْتُهُ عن يزيد بن أبي زياد؟ فقال: ليس بالقوي.251- قُلْتُ: فالحسن بن سُهيل الذي يروي عنه؟ قَالَ: مشهور.252- وسَأَلْتُهُ عن الحسن بن عُبَيد الله؟ فقال: ليس به بأس.253- قُلْتُ: فالحارث بن حَصِيرة، ما حاله؟ فقال: خَشَبِي، ثقة.254- وسمعته وسُئِل عن حُجْر بن عَنْبَس، الذي يروي عنه سَلَمة؟ فقال: شيخ كوفي مشهور.255- وسَأَلْتُهُ عن حَبِيب بن زيد، الذي يروي عنه شُعْبَة ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.256- وسَأَلْتُهُ عن حُمْران بن أعين كيف هو؟ فقال: ضَعيف.257- وسَأَلْتُهُ عن حُسَيْن بن عبد الله، الذي يروي عنه ابن إسحاق؟ فقال: ضَعيف. قُلْتُ: فحُسَيْن بن عبد الله، الذي يروي عنه ابن جُرَيْج؟ فقال: هو هو.قال القاضي: سقط عني من هاهنا من يروي عنه إلى: روى عنه الذي بعده، ابن جريج، وقت السماع، وأصلحته بعد ذلك.258- وسَأَلْتُهُ عن الحارث بن يعقوب، كيف هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.259- قُلْتُ: فحاتم بن إسماعيل، كيف هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.260- وسَأَلْتُهُ عن حُمَيد بن زياد الخَرَّاط؟ فقال: ليس به بأس.261- قُلْتُ: فحَرْمَلة بن عبد العزيز؟ فقال: ليس به بأس.262- قُلْتُ: فيروي حَرْمَلة، عن عُثْمَان، وعمر ابني مضرس، حديث عمرو بن مرة الجهني، من هما؟ فقال: ما أعرفهما.263- قُلْتُ: فكيف حديث عبد الحميد بن جَعْفَر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.264- وسَأَلْتُهُ عن حَارِثَة بن مُحَمَّد، الذي يروي عن عَمْرَة؟ فقال: ليس بشيء.265- قُلْتُ: حُصَين الجُعْفِي تعرفه؟ فقال: ما أعرفه.266- قُلْتُ: فحَيَّان أبو النضر، ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.267- وسَأَلْتُهُ عن حفص بن ميسرة الصنعاني؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.268- قُلْتُ: فحُمَيد الشامي، كيف حديثه، الذي يروي حديث ثوبان، عن سُلَيْمَان المُنْبِهي؟ فقال: ما أعرفهما.269- وسَأَلْتُهُ عن حفص بن سُلَيْمَان الأسدي الكوفي، كيف حديثه؟ فقال: ليس بثقة.270- قُلْتُ: يروي عن كثير بن زاذان، من هو؟ فقال: لاَ أعرفه.271- وسَأَلْتُهُ عن حمزة بن المُغِيرة الكوفي، الذي يروي عنه ابن عُيَيْنَة: «لا تجعلوا قبري وثنًا»، ما حاله؟ فقال: ليس به بأس.272- قُلْتُ: فحُسَين الجُعْفِي؟ فقال: ثِقةٌ.273- قُلْتُ: والأشيب، أعني الحسن بن موسى؟ فقال: ثِقةٌ.274- وسَأَلْتُهُ عن حَرَمِي بن عُمَارة بن أبي حفصة، كيف هو؟ فقال: صدوقٌ.275- قُلْتُ ليَحْيَى بن مَعِين: الحسن، لقي أبا هريرة؟ فقال: لا.276- قُلْتُ: فعمران بن حُصَين قَالَ: أما في حديث البصريين فلا، وأما في حديث الكوفيين فنعم.277- قُلْتُ: فسَمُرَة؟ قَالَ: لا.278- قُلْتُ: فابن عباس؟ قَالَ: لا.279- وسَأَلْتُهُ عن حسان بن إبراهيم الكِرْمَاني، كيف هو؟ قَالَ: ليس به بأس.280- قُلْتُ: فالحَكَم بن عبد الملك، ما حاله في قَتَادة؟ فقال: ضَعيف.281- فسَعِيد بن بَشِير؟ فقال: ضَعيف.282- قُلْتُ: فحَمَّاد بن الجعد؟ فقال: ليس بشيء.283- قُلْتُ: فيُونُس بن عُبَيد أَحَبَّ إليكَ في الحسن، أو حُمَيد؟ فقال: كلاهما. قَالَ أبو سَعِيد: يُونُس أكثر من حُمَيد بكثير.284- قُلْتُ: فحُمَيد أَحَبَّ إليكَ، أو حبيب بن الشهيد؟ فقال: كلاهما.285- قُلْتُ: فحَشْرَج بن نُبَاتَة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.286- فحاجب بن عمر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.287- قُلْتُ: فحاتم بن حريث الطائي، كيف هو؟ فقال: لاَ اعرفه.قَالَ أبو سَعِيد: هو شامي ثقة.288- قُلْتُ: فالحسن بن عَيَّاش، أخو أبي بكر بن عَيَّاش، كيف حديثه؟ فقال: ثِقةٌ.قُلْتُ: هو أَحَبَّ إليكَ، أو أبو بكر؟ فقال: هو ثقة، وأبو بكر ثقة.قَالَ أبو سَعِيد: الحسن، وأبو بكر، ليسا بذاك في الحديث، وهما من أهل الصدق والأمانة.289- قُلْتُ ليَحْيَى: فحمزة الزيات، ما حاله؟ فقال: ثِقةٌ.290- وسَأَلْتُهُ عن الحُسَيْن بن واقد؟ فقال: ثِقةٌ.291- قَالَ أبو سَعِيد: سمعته يقول: الحكم بن موسى، ثقة.292- والقواريري، ثقة.293- وإسحاق بن أبي إسرائيل، ثقة.قَالَ أبو سَعِيد: لم يكن إسحاق بن أبي إسرائيل أظهر الوقف حين سَأَلْتُ يَحْيَى عنه، وهذه الأشياء التي ظهرت عليه بعد، ويوم كتبنا عنه كان مستورًا.294- قُلْتُ ليَحْيَى: فعمرو بن دينار، عن بن أبي نَجِيح، من أبو نَجِيح؟ فقال: هو ثقة.
|